الصفحات

الاثنين، 28 أكتوبر 2013

دليلك الفعال لمكافحة الإسهال

يعتبر الإسهال من الأمراض المزعجة التي تنتاب الأطفال بكثرة خصوصًا الرضع منهم في مرحلة الحبو واستكشاف العالم من حولهم ، حيث أنهم كثيرًا ما يلتقطون ما يجدونه أمامهم ويرفعونه لأفواههم ، مما يزيد من فرص إصابتهم بالعدوى ، وتعد فترة تبديل الفصول - الربيع والخريف - هي فترة انتشار الأمراض بأنوعها.


إليك - عزيزتي الأم - بضعة ملاحظات تساعدك في التخفيف قليلا عن طفلك أثناء إصابته بالإسهال :



- إذا لاحظت تغيرًا في طبيعة إخراج طفلك سواء من حيث اللون أو القوام فلا تترددي في زيارة طبيب الأطفال ، ولا تستمعي لمن يقنعك أن ذلك بسبب التسنين ؛ التسنين قد يرفع حرارة طفلك درجة واحدة فقط أو يصيب إخراجه بشيء من الليونة ، لكن الإسهال الواضح علامة مرضية خاصة إذا استمر مدة أكثر من يوم.

- إذا تعذر عليك زيارة طبيب الأطفال لسبب أو لآخر ، بإمكانك إعطاء طفلك مطهر معوي مادته الفعالة (نيفيوروكسازيد nifuroxazide) حتى تتسنى لك زيارة الطبيب ؛ حيث يعتبر هذا المطهر آمن تمامًا فهو لا يمتص من الأمعاء بالتالي لا يصل للدم ، أعطه الجرعة المناسبة لوزنه كما هو مكتوب في النشرة المرفقة.

- من الأدوية الفعالة الآمنة أيضًا ( سميكتا smecta  ) يساهم في تقليل الإسهال كما يمتص البكتيريا من الأمعاء ويساعد في العلاج.

- طفلك يحتاج للسوائل بكثرة خاصة إذا صاحب ذلك قيء ، امنحيه كميات بسيطة من المياه المعدنية كل 10 دقائق مثلا وتجنبي تمامًا مياه الصنبور ،  كذلك امنحيه العصائر الطبيعية الطازجة أو تلك المعلبة الخالية من المواد الحافظة ، خصوصًا عصير التفاح والجوافة والأناناس. بإمكانك أن تقدمي له مياه غازية ( سفن أب ) في درجة حرارة مناسبة وخالية من الصودا وذلك بإضافة رشة سكر للمقدار الذي سيشربه.
كل هذه المشروبات ستعوض فاقد السوائل عنده وستمد جسده بالأملاح التي يفقدها.

لكن النصيحة الأهم أن يأخذ كميات قليلة منها ( 10 سم مثلا ) كل 10 دقائق لتفادي القيء.
- استخدمي محلول معالجة الجفاف الموجود بالصيدليات كذلك لتعويض الفاقد من جسد طفلك ، أذيبي كيس المحلول في كوب مياه معدنية ( 200 مل ) وأعط لطفلك منه ملعقة كل بضعة دقائق. لا تحتفظي بالمتبقي من المحلول بعد مرور ساعتين من تحضيره إذا احتفظت به خارج الثلاجة ، أو  24 ساعة إذا احتفظت به داخلها .

- لا تعط طفلك اللبن أو أيًا من مشتقات الحليب ، فالحليب يعتبر بيئة خصبة لنمو البكتيريا ، وإذا كان طفلك رضيعًا قللي الرضعات قدر الإمكان . 

- بالنسبة للأطعمة ،امتنعي تمامًا عن تقديم اللحوم والخضروات لطفلك ، فقط قدمي له النشويات .اللحوم ثقيلة الهضم وتساعد في نمو البكتيريا والخضروات تحتوي على الألياف التي ستزيد من الإسهال.

- كاستثناء ، يمكنك تقديم البطاطس المسلوقة والمهروسة جيدًا مع رشة ملح وكمون فهي تساعد في وقف الإسهال.

- البسكويت السادة أو البقسماط  بدون سمسم مع الشاي الخفيف وجبة جيدة للإفطار في حالة الإسهال .

- من الأطعمة الآمنة : الموز ، لبابة الخبز الفينو ، المكرونة المسلوقة بدون صلصة .

- من الأطعمة التي تساعد في العلاج  مهلبية النشا : وتحضر بتقليب ملعقة كبيرة من النشا في كوب ماء فاتر وتحلى بالعسل ثم ترفع على النار حتى التماسك . 
كذلك ماء الأرز المسلوق جيد جدًا لوقف الإسهال ، أيضًا الحمص الأصفر المباع عند محلات المحمصات والتسالي يمكن طحنه في الخلاط مع بضعة قطرات من الماء حتى يصبح كالمعجون.

- المشروبات العشبية الدافئة مثل الينسون والبابونج على الرغم من فائدتها الكبيرة في تطهير المعدة والأمعاء إلا إنها ربما تسبب المزيد من الإسهال لاحتوائها على زيوت طيارة .
- كثرة عدد مرات الإسهال ربما يصيب طفلك بالتهابات حادة في منطقة الحفاض ، 

احرصي على الغيار له عقب الإخراج فورًا ، اغسلي مؤخرته بماء دافئ وصابون مطهر ثم جففي المنطقة جيدًا ، ادهني له كريم الزنك مع كل غيار واستخدمي أحد المراهم  المحتوية على الكورتيزون والمضادات الحيوية مرتين فقط يوميًا مثل كيناكومب kenacomp وكوادريدرم quadriderm.

حفظ الله جميع الأطفال من كل سوء.

هناك تعليق واحد:

  1. شكرا جزيلا على المعلومات القيمة انها جد ممتازة

    ردحذف