الصفحات

الأحد، 17 نوفمبر 2013

وسيلة رائعة للتعلم .. اصنعيها مع طفلك

سنتحدث اليوم عن وسيلة مهمة من وسائل التعليم المنزلي التي يمكن لأي أم الاستعانة بها حتى لو كان أولادها يذهبون للمدرس. هذه الوسيلة تسمى lapbook

وهو عبارة عن كتاب مصغر يتكلم عن فكرة أو موضوع واحد تقومين أنت وطفلك بصناعته ووضع محتواه معا وهو ما يثبت المعلومات في رأس طفلك لأنه هو من يصنع معك الكتاب ويشارك في وضع محتواه وأيضا يجعله يستمتع كأنه يقوم بنشاط ترفيهي وهذه الوسيلة تناسب أي سن وأي موضوع إذ أنها تعتمد على الأم وطفلها بالأساس لذا فلنصممها كيفما نشاء.

استخدمت هذه الوسيلة مع ابنتي لصنع كتاب صغير عن النظافة ولصغر سنها فقد اعتمدت على الصور الملونة مصحوبة بكلمات قليلة وقد تجنبت المعلومات المكتوبة لأنها لازالت في سن ما قبل المدرسة وقامت هي بلصق المحتويات بمساعدتي وتلوين بعض القصاصات التي كتبنا عليها وبالطبع يمكنكم تطويع هذه الوسيلة حسب سن الطفل والموضوع المراد تثبيته.


 سأضع هنا بعض الصور والروابط التي تقدم أفكارا كثيرة بسيطة وسهلة لصناعة هذه الوسيلة وبامكانكم أيضا البحث على جوجل بالكلمة المذكورة بالانجليزية لتجدوا مئات المواقع والأفكار عنها.














روابط مفيدة لأفكار ال lapbook وصناعة كتاب عموما:




هناك 4 تعليقات:

  1. جميل يا حبيبة .. تسلم ايدك :)

    ردحذف
  2. معلش يا حبيبة آلية تصميم الكتاب ازاي ؟
    يعني جبتي أفرخ ملونة ولصقتي عليها الصور وعملتيها على شكل كتاب وللا ده ملف جواه أفرخ شفافة ؟

    ردحذف
  3. جبت الملف البلاستيك الخفيف ده اللي بيتفتح من الجنب ولصقت عليه من برة ورقة بالعنوان ومن جوه لصقنا الاوراق اللي لها علاقة بالموضوع الفكرة ممكن تشكليها على حسب الموضوع وبما يناسبك تماما بس الملف البلاستيك ده هو الحاجة الوحيدة اللي ثابتة في الوسيلة

    ردحذف