الصفحات

الأربعاء، 20 نوفمبر 2013

معلومات أساسية عن الحلى الذهبية


في ظل الظروف العصيبة التي تمر بها البلاد يكثر الحديث عن وسائل للإدخار . و الذهب يعتبر من الوسائل الإدخارية طويلة الأمد لأن فروق الأسعار تكون طفيفة في العام الواحد و لكن لك ان تعرف أن سعر جرام الذهب في عام 1999 كان حوالي 35-40 جنيهًا !! و بما أننا - مصر - دولة مهددة الإقتصاد , فيبحث الناس عن وسيلة آمنه للإدخار تكون بمأمن عن إنخفاض قيمة الجنية الشرائية بشكل مستمر , فالذهب هو الحل التقليدي و الأمثل لهم مهما صغر المبلغ . و قد تم فتح موضوع في المجموعة و هذه المقال هي ملخص تجارب عدة فتيات في هذا الأمر . و مقدمًا لا يُنصح بالخروج و أنت مرتديه ذهب في ظل إنعدام الأمن الذي ننعم به .

- هناك عدة عيارات  (قيراط)  للذهب , هناك عيار 24 - 21 - 18 حتى 10   . فما هو معنى كلمة "عيار/قيراط " ؟؟
القيراط/العيار:  هو مقياس نقاء الذهب و هو 24 ... فالذهب عيار 24 أي أنه 99.9% من الذهب ...
أما الذهب عيار 21 فهو 21 جزء منه ذهب و 3 أجزاء معادن أخرى . و كلما قلت قيمة العيار قلت نسبة الذهب فيه و بالتبعية قل ثمنه . و غالبًا ما يتم تداول الذهب عياري 21 و 18 , و الذهب منخفض العيار 14-10-9  يسمي بالذهب الصيني , و هو ذهب حقيقي و لكن كمية الذهب فيه قليلة للغاية و لابد من التأكد من الدمغة عليه . يمكن معرفه سعر جرام الذهب للعيار المعين في هذا الموقع 


الذهب الصيني 
و في سوق الذهب يتم إستغلال عدم خبرة الناس بهذه المعلومة . فالذهب الصيني الحقيقي أو منخفض العيار يباع بالجرام شأنه كشأن الذهب العادي , و يتم بيعه في مناطق معينه في حارة اليهود و حلوان ... و يمكن بيعه مرة أخرى لأماكن شراؤه أو مكان شراء الذهب المستعمل . أما الذهب الصيني التقليد  فيُباع في محلات الإكسسوار بدون دمغه و يتم تحديد السعر بالقطعة و لا يوجد له قيمة إدخارية فلا يمكن إعادة بيعه مرة أخرى . 


الذهب الكسر
و هو الذهب المستعمل , يُباع في محلات معينة في الصاغة . ميزته أنه تقريبًا بدون مصنعية , يتم التعامل مع الجرام بسعره تقريبًا أو بمصنعية زهيدة جدًا . و له سوق رائج نسبيًا . 



عن أشكال الذهب 
- من يريد الإدخار بشكل صرف دون حلي فهناك الجنيهات الذهبية , هناك ربع جنية و نصف جنية ذهبي . وزن الجنية الذهب 8 جرام .
- هناك سبائك أيضًا و تكون بالجرام هناك جرام واحد - إثنين و نصف جرام حتي أ وقية ترويسية (troy ounce) 31.1034768 جم بالضبط و السبيكة تكون أعلي سعرًا لأنها عيار 
 24 . 




 مقارنة حجم السبائك المختلفة مقارنة بحجم القلم الحبر , تظهر اقصى اليسار السبيكة زنة جرام واحد ,  ثم 
خمسة جرام - عشرة جرامات - عشرين جرام - أوقية تروسية او 31.1 جرام . . 

أوقية تروسية 


- هناك أيضًا الذهب الكسر و هو الذهب المستعمل و الجيد فيه أنه بدون مصنعية تقريبًا و يباع بوزنه , عيوبه أن أشكاله قديمة و قد لا تتوافر اشكال معينة مرغوبة كما أن أماكن بيعه محدودة للغاية .

- من يريد شراء الذهب بنيه الإدخار قد يتنازل عن وجود فصوص فيه , فالفصوص في الأنواع العادية توزن أثناء الشراء و يتم الحساب عليها و لكن أثناء البيع يتم نزعها و تخسر قيمتها ( إلا في الذهب من الشركات المتخصصة ) .

- الغوايش العريضة اكثر أمان و أقل في المصنعيه , و أكثر احتمال لا تحتاجي لخلعها دائمًا , كلما قل التعقيد في القطعة قلت مصنعيتها و لكن عيبها أن شكلها "مداماتي " , هناك أشكال جديدة منها تسمي الأساور .

- الأنسيالات جيدة و أشكالها افضل و أكثر شبابًا و لكنها أضعف و لا يمكن إرتدائها دائمًا , و لابد من التأكد من جودة القفل حتي لا تقع منك دون أن تشعري .

- يفضل السلاسل المبرومة و القوية (بسمارك) حتي لا تكون سهلة القطع إن كانت الحلية التي ستعلق فيها ثقيلة أو كان هناك أطفال صغار ( محظور ارتداء السلاسل الطويلة مع الأطفال الرضع ) لا بأس من السلاسل القصيرة و التي لاتصل إليه فتؤذيه أو يقطعها .

- هناك نوعان من الحلقان , البريمة و الحلقة . البعض يضايقهم البريمة خاصة إن كانت البريمة رديئة النوع .


عن الذهب من شركات متخصصة 


ميزة شراء الذهب من شركات متخصصة أنك لا تخسري قيمة الفصوص التي 
حاسبتي عليها عند الشراء


بالنسبة لشركة egypt gold

يوجد على الخاتم الخاص بالإسورة أحرف ..
 الأحروف الموجودة على الورقة تكون T -b-e-f
كل ما طلعت بالحرف كل ما غليت مصنعيته  
يعنى الb أقل مصنعية وfأعلى مصنعية وهي حوالى 40 جنيه


اللازوردى

كيف نعرفه ؟ من لون الورقة الملحقة به و تكون موجودة على الخاتم ايضًا , لون الورقة نفسه هو ما يحدد المصنعيه , يعني كل ما أصبحت أغمق كل ما المصنعيه زادت ... يعني هناك الوان أزرق أو فوشيا أو موف فاتح ... الأزرق مصنعيته تزيد عن الموف و هاكذا ... المختلف أيضًا أن مصنعية العيار 18 أغلي من عيار 21 !

يعني جملة مصنعية عيار 18 من 43-50 جنية ... عيار 21 أقل قليلًا 



كيفية الشراء 
يتم حساب سعر الشراء بإحتساب سعر المصنعية مضاف لثمن  كل جرام .
نعرف سعر الجرام الذهب , و نضيف عليه المصنعية , ثم نضربه في وزن القطعة الذهبية ... يأتي الفصال في سعر جرام المصنعية .
يعني إن كانت مصنعية العيار 18 30 جنية . معني ذلك انه كل جرام من القطعة الذهبية يزيد 30 جنيًا عن السعر المقرر في موقع الذهب . و لذا يكون الذهب الكسر ( الذي لا نضيف عليه أي زيادة للمصنعيه ) اختيار للبعض ممن يرغبون في الإدخار بشكل أساسي .


نصائح عامة في شراء الذهب 
- يستحسن أن يكون الضائغ ثقة .
- قبل الشراء لابد من معرفة سعر الجرام في هذا اليوم لانه يتغير من يوم لآخر .
- لابد من التأكد من وجود فاتورة تحمل الوزن و العيار للذهب الذي إشتريته . في الخارج يتم الذهاب بالمصاغ و الفاتورة للتأكد من سلامة الحلي و مطابقته لمواصفاته و يتم ختم الفاتورة . في مصر لا يوجد مثل هذا الأمر ... هناك بعض البائعين يطلبونها حتي يتأكدوا أن القطعة ليست مسروقة و لكن لم يعد يحدث كثيرًا الآن .
- يمكن وضع الذهب الذي ذهبت لمعته من كثرة الإستعمال و حوى تراب في ماء ساخن مع مسحوق غسيل و نتركه فترة , ثم نشطفه و نجففه .


الذهب الأبيض 
هو يطلق مجازًا علي البلاتين , و هو معدن أغلى من الذهب
و لكن الدارج في الأسواق أنه يتم إستخدام سبيكة ذهب مضاف عليها نيكل و فضة كي يحصلوا علي اللون الابيض بدلًا من البلاتين . معدن البلاتين لا تسري عليه أحكام الذهب الشرعية , و لكن سبيكة الذهب المخلوط تسري عليها الأحكام ( من زكاه و تحريم علي الرجال ) ليس ذو قيمة إدخارية كبيرة و لكن شكله أكثر فخامة من الذهب الأصفر .


أحكام الذهب الشرعية 


- تحريم لبس الذهب على الرجال 
و يندرج تحت هذا البند الذهب الأبيض المتداول لانه سبيكة الذهب الأصفر عيار 18 مضاف اليه نيكل و فضة و معادن إخرى لإكسابه اللون الابيض .
عن أبي موسى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { أحل الذهب والحرير للإناث من أمتي وحرم على ذكورها } . رواه أحمد والنسائي والترمذي وصححه )


- إستبدال الذهب بالذهب و خشية الوقوع في الربا 
و هذا خطأ شائع للغاية للأسف ولا ينتبه إليه الكثيرين , الشرط الوحيد لإستبدال الذهب بالذهب أن يكون مثل بمثل , أي نفس العيار و نفس الوزن لا يزيد عليه أي شئ و يكون في نفس المجلس ( اي يحاسب في نفس اليوم ولا يؤجل ليوم آخر لان أسعار الذهب متغيرة ) . ولا يصح أن نبيع ذهب قديم بآخر جديد و نضيف عليه سعر ما يسمى بالمصنعية . فهذا يقع تحت بند الربا , و لكن الأصح أن نقبض ثمنه نقدًا ثم نشتري ما نريد . لابد ان تكون العمليتات منفصلتان تمامًا .

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( الذهب بالذهب وزناً بوزن مثلاً بـمثل، والفضة بالفضة وزناً بوزن مثلاً بـمثل، فمن زاد أو استزاد فهو ربا) رواه مسلم.

و هناك فتاوى كثيرة جدًا ذكرت هذا الامر , قد لا يكون منطقيًا لعقولنا و لا نستوعبه و لكن كل الفتاوى الثقة تؤكد هذا الأمر , و هناك فتوى موجوده في الراجع لمن اراد التأكد و التثبت .  



- زكاة الحلى الذهبية  
الزكاة على الحلي الذهبية مختلف عليها , فهناك رأي يقول انه الذهب المستخدم للزينة ليس عليه زكاة ,  و لكن هناك أراء أخري تقول بوجوب الزكاة , لذا من الأحوط هو إخراج الزكاة على الذهب إذا بلغ النصاب و مر على إقتنائه عام هجري ( البعض يربطها في مناسبة معينة في التقويم الهجري , المولد النبوي أو الإسراء و المعراج أو حتي بداية رمضان ) .

ونصاب الذهب والعملات الذهبية هو ‏‏20‏‏ عشرون مثقالا وتعادل ‏‏85‏‏ خمسة و ثمانون جرامًا من الذهب الخالص ‏(‏والمثقال يعادل ‏4.25‏ جرامًا‏)‏ يعني لو لديك كمية ذهب أقل من قيمة النصاب فلا تجب عليها الزكاة .

- نصاب الذهب عيار 24 : 85 جرام
- نصاب الذهب عيار 21 : 97.14 جرام
- نصاب الذهب عيار 18 : 113.33 جرام

و المقدار الواجب إخراجه هو ربع العشر ( 2.5% ) من الكمية الموجودة .
مثال :
لو لديك 84 جرام ذهب عيار 24 لا زكاة عليها
لو لديك 85 جرام ذهب عيار 24 فزكاتها ما يعادل قيمة 2.125 جرام ذهب
( لو فرضنا أن جرام الذهب عيار 24 ب300 جنية فالزكاة عليه هي 637.5 جنية ) و كلما زادت الكمية زادت القيمة .

- إن كانت لديك عدة عيارات متنوعة من الذهب ولا تعرفي كيف تحسبيها . فافضل طريقة هو إحتساب القيمة المادية المجمعة للجرامات من الأعيرة المختلفة  . إن كانوا أعلي أو يساوي  القيمة الموازية المالية  ل 85 جرام ذهب عيار 24 فعليهم زكاه و إن كان مجموعهم أقل , فلا زكاه عليهم . 


===================
المصادر و المراجع :

هناك تعليقان (2):