الصفحات

الأربعاء، 6 نوفمبر 2013

تجربتي مع ألعاب الأطفال



  تغيرت كثير من الأدوات المستخدمة في عصرنا الحالي , و من ضمنها وسائل اللعب للأطفال ... و ليس كل شئ حديث هو الأفضل , الفكرة هي نفهم " لماذا نفعل الشئ " و هل سيعود شئ ما على أطفالنا بالنفع أم لا .


 مكوث الأطفال أمام التليفزيون كل الوقت ليس هو الحل الأمثل لشغل وقت الأطفال ( سأتحدث هنا عن مرحلة الأطفال من سن عامين ) فحاولي ترشيد إستخدامه لأن أمامه يكون الطفل مجرد متلقي فقط و يفقد تدريجيًا حس الإبداع و الإبتكار و الخيال ... و لابد من إيجاد بديل مفيد لشغل إنتباه الأطفال عن التليفزيون طيلة اللوقت .

هناك وسائل كثيرة لتنمية المهارات , و إلى جانب الحضانة , فقضائك وقتًا خاصًا مع طفلك يقوي العلاقة بينكما بشكل إيجابي و فعال . هذا الوقت الذي تقضينه معه لا تنظري له على أنه وقت سخيف أو شئ مفروض عليك و يا رب نخلص بقي ( هو في الحقيقة ليس سهلًا و ليست جميع الأمهات يعشقن الأطفال كمسلمة بديهية , و لكن إنما الحلم بالتحلم و العلم بالتعلم و لنفكر أن الأطفال أمانه في عنقنا سوف يحسابنا الله عليها ) حاولي الإستمتاع بالأمر بشكل حقيقي .


سأستعرض  ما فعلته مع إبنتي كنوع من مشاركه التجارب مع المهتمين و تفتيح الذهن علي أفكار مختلفة  .


أتابع مراحل تطور الأطفال المهارية في موقع بيبي سنتر بالإنجليزية - أنصح به بشدة -  , و فيه مكتوب أن الطفل على سن عامين لابد أن يجيد خمسون كلمة , و أن يستطيع تكوين جملة من كلمتين ... للأسف لم تكن إبنتي قد نطقت إلا عدة كلمات بسيطة فقط و بالطبع لا يمكنها تكوين جملة من كلمتين ... ففكرت أن أحاول تنمية هذا الأمر بنفسي و أن الوقت قد حان, خاصة أن مريم لم تلتحق بحضانه بعد ( و هو أمر مهم حاليًا )

أحاول بشكل ما ألا اتخلى عن ثقافتنا العربية , و لذا أبحث عن المواد التعليمية الموجودة باللغة العربية لأبدأ بها , و طبعًا نظرًا لاننا في حالة تراجع في كل المجالات فالمواد التعليمية العربية "متواضعة " نسبيًا عن نظريها الإنجليزي , لكنها موجودة علي أية حال , كنت اشترى الألعاب حتي و لو كانت لسن أكبر من إبنتي وقت الشراء , فالوقت يمر و قد لا أجد هذه اللعبة مرة آخرى ...

اذكر أني إشتريت تلك الحروف الخشبية من سور الازبكية بسعر زهيد للغاية ... و لم تكن مريم قد إستطاعت المشي حتى وكنت قد رأيتها في محل لاحقًا بضعف السعر تقريبًا . و عليه فلا تقصد دائمًا المتاجر ذات الصيت , فهي قد يكون فيها ألعاب ليست موجودة  الا عندهم  و لكن غالبًا ما تكون أسعارهم مبالغ فيها ( هناك أشياء الحقيقة تستاهل و لكن ليس هذا الامر دائمًا ) و لكن المحلات العادية يوجد بها بضاعة معقولة و لكن عليك البحث و التدقيق .



الحروف العربية الخشبية 

عندما بلغت مريم العامين قدمتها لها , لم تستوعبها في البداية و قلت يكفي ان تتعامل مع الامر على أنه بازل , خاصة أنها لم تكن قد تحدثت بعد ...
 فكرت في أن أحاصرها , فبحثت على النت علي مواد بصرية و صوتيه لتعليم الحروف , و كالعادة المواد العربية قليلة و بدائية مقارنة بنظيرها الإنجليزي , و لكني وجدت هذا الفيديو الذي نجح في لفت إنتباهها . 



فيديو الحروف العربية 




أصبحت أشغل لها الفيديو و أشير إلى الأحرف الخشبية  كثيرًا , و مع الوقت و مرور الأسابيع بدأت تنتبه للحروف و تتمكن من وضعهم في أماكنهم .


وجدت هناك لعبة خشبية على شكل الأرقام أيضًا فأحضرتها , و أخبرتني جدتها عن الأغنية التي تلفت نظرها للأرقام . ففعلت ما فعلته من الأحرف في الارقام و بدأت نوعًا ما تنتبه للأحرف أيضًا , طبعًا لم تحفظهم بعد بالترتيب و هناك أحرف لا تستطيع التلفظ بها و لكن لا بأس .
 




الأرقام الخشبية 




أصبحت أشغل الفيديو و أشير إلي الأرقام , بالمناسبة التشارك في اللعب مهم , لانه لا يكفي أن نضع الألعاب أمام الطفل و  نريده أن يلعب , و نتركه و شأنه ... هو لا يدري أي شئ عن الحياة عمومًا و لايزال بحاجة أن يريه أحد الطريق , هذا لا يعني ألا نترك له وقته الخاص و لكن لابد من الموازنة الدائمة , اللعب العشوائي يكون بإكتشافه أما اللعب المنظم ( رص مكعبات أو ترتيب الحروف و الأرقام) يكون في البداية تحت اشرافك ثم مع الوقت يمكنه أن يلعبها بمفرده  . 







فيديو الأرقام 



ميزة هذه اللعبة أنها تنمي ملكة ترتيب الأشكال بشكل منطقي بالإضافة لتعليم الأحرف أو الأرقام , و الألعاب التي يمارسها الطفل بنفسه و بيده ؛ مثل المكعبات و ترتيبها في أشكال  أفضل من التليفزيون المستمر الدائم بلا إنقطاع منذ الصباح حتى النوم . نحاول أن نأخذ دائمًا بالأسباب و يبقي التوفيق دعاءنا لله دائمًا فهو الحافظ و هو المدبر . 

ترتيب الأحرف الخشبية 

هناك 4 تعليقات:

  1. ممكن لينكات الفيديو لأنها مابتفتحش علي اليوتيوب بتفتح في الصفحة بس

    ردحذف
    الردود
    1. حاضر , هدور لك عليهم و في اقرب وقت هحطهوملك لاني منزلاهم عندي

      حذف
  2. بصي يا مروة انا مش قادرة اركز ايه كلمات البحث علشان اجيب لك نفس الفيديوهات علي اليو تيوب , بس انت ممكن تنزلي برنامج keep video ممكن تنزليه من الرابط دا
    http://keepvid.com/

    إستخدام البرنامج غاية في السهولة و تسجلي الفيديوهات دي عندك علي الجهاز بحيث انك ممكن تشغليها بدون حتى ما تكوني متصلة بالنت أو لو التحميل بطئ :)

    ردحذف
  3. شكرا للرد وهجرب البرنامج ويارب تنزل

    ردحذف